المركز الإعلامي

d يونيو 20 2018

درع شكر وتقدير من صحة الشرقية لمجمع عيادات الدكتورة ليلى العنيزي الطبي


تلبية لدعوة كريمة من المركز الأقليمي للسموم التابع للمديرية العامة لشؤون الصحة بالمنطقة الشرقية قام الأستاذ خالد الصقير يوم الإثنين 23 ابريل 2018 بحضور إحتفالية إكتمال الربط الإلكتروني بالمركز الإقليمي لمراقبة السموم وتدشين خدمات إلكترونية حديثة بمركز صحة المنطقة الشرقية.

وقد تم تسليم الاستاذ خالد درع شكر وتقدير من صحة الشرقية لمجمع عيادات الدكتورة ليلى العنيزي الطبي كشريك للنجاح، حيث كان ومازال مجمع عيادات الدكتورة ليلى العنيزي الطبي من أهم المراكز الصحية في المنطقة الشرقية وداعم أساسي لصحة الشرقية لما يقدمه المجمع الطبي من خدمة لصحة المجتمع.





d مايو 27 2018

الدكتور سعد الصقير استشاري سعودي يكشف عن علاج يعيد تشكيل الصناعات الطبية والتجميلية


خلال المؤتمر العالمي للأمراض الجلدية باليابان طوكيو، ٩ مايو ٢٠١٨ / - تناولت عدد من الصحف العالمية تطوير علاج "أزرق الميثيلين" الذي سيساعد على مقاومة الشيخوخة وإطالة عمر بشرة الانسان، والذي قدمه طبيب سعودي خلال مؤتمر عالمي للأمراض الجلدية في اليابان.

وكشف الدُّكتور سعد الصقير استشَارِيُّ الأمراضِ الجِلديّةِ ومُقاومة الشَّيخُوخَة، خلال المؤتَمرِ العَالَمِيّ التاسع عشر للأمراضِ الجلديّة في طوكيو، مؤخرا، عن إِمكانِيَّات أزرق الميثيلين مقاوَمَةِ الشيخُوخَةِ وإطالَةِ عمرِ بشرةِ الإنسَان، حيث قدّم الصقير دليلا على قُدرة أزرق الميثيلين على تَحفِيز الكولاجين والإيلاستين وتَأخِير ضعف الميتوكوندريا التي تُسبب الشيخُوخَة، وتشيرُ هذه الدَّلائل بِتَوفر مُضَّاد للشيخُوخَةِ مُنذ ما يقارب 150 عاماً إلا أنه غير مفعل للشيخوخة.

وأوضح أن أزرق الميثيلين مضادٌّ قويٌّ للأكسدَةِ، وقد أثبت فعاليّتهُ في عِلاجِ مجموعةٍ متنوعةٍ من الحالاتِ المرضيّةِ من الملاريا إلى مرضِ الزهايمر، مع مَخاطِر ضَئيلةٍ للأعراضِ الجانبيّة، مبينا أن مادةَ أزرق الميثيلين يمكنُ أن تكونَ علاجاً واعداً للخللِ الوظيفيِّ للميتوكوندريا، الّذي يتسبّبُ في مجموعةٍ كبيرةٍ من الأمراضِ والمشاكلِ، بما في ذلكَ شيخُوخَةُ الجلد المرئيّة.

وقال الصقير، يمكنُ لأزرق الميثيلين أن يؤخِّرَ حالةَ التّدهوُرِ التي كان يُعتقد في يومٍ من الأيّامِ أنّهُ علامةٌ محتومةٌ للشّيخوخةِ، وقد ثبتَ أن أزرق الميثيلين يُعزّزُ استهلاك الأكسجين الخَلوي – وهو سِلاحٌ أساسيٌّ لمقاومَةِ الجذور الحرّةِ – بنسبةٍ تتراوحُ ما بين 37% إلى 70%، كمَا أنّه قابلٌ للذوبان بشكلٍ كبيرٍ في كل من المُذيباتِ المائيّةِ والعُضويّةِ مع احتمالِ انخفاضِ الأكسَدة.

وأشار، بأن أزرق الميثيلين الذي يعكسُ الشّيخوخةَ يخلِّفُ تأثيراً عصبيّاً على مرضى الزهايمر، كما أنّه أطالَ حياةَ إناثِ الفئرانِ بنسبة 6%، وأظهر أملاً لعلاجِ مرض الشياخ، وهو اضطِرابٌ وراثيٌّ نادر يسبِّبُ الشّيخوخةَ السَّريعةَ عندَ الأطفالِ.

وقد تَمّ اختيارُ الدكتور الصقير منَ المملكةِ العربيّة السّعودية، لإلقاءِ الكلمةِ الرّئيسيةِ نظراً لبُروزِه في المجتمعِ الطبي الدّولِي. في سنة 2013، أَعطتهُ المُنظّمةُ العالَميّةُ لطبِّ التّجميلِ لقبَ "طبيب الأمراضِ الجِلدِية الأبرز" نظراً لمُساهماتهِ البارزَةِ في مجالِ تخصّصهِ. وفي سنة 2015، انتخبتهُ الأكاديمية السويسرية لجِراحةِ التّجميلِ والطبِّ التجميلي سفيراً لها في الشرقِ الأوسطِ. ومنذ عام 2016، عمِلَ الدكتور الصقير كنائبِ رئيسِ مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط الدولي للأمراض الجلديّة وطبّ التّجميل (MEIDAM).





d مارس 21 2018

افتتاح توسعة قسم الجلدية والليزر والتجميل بمجمع الدكتورة ليلى العنيزي الطبي بمدينة الخبر


بحضور رئيس مجلس إدارة مجموعة الصقير الدكتور سامي الصقير ومدير عام المجمع الدكتورة ليلى العنيزي تم بحمدالله افتتاح توسعة قسم الجلدية والليزر والتجميل ( إيليت ديرما كير ) بمبنى العيادات وذلك يوم الأربعاء 21 مارس 2018.

حيث ألقت الدكتورة ليلى العنيزي كلمة عبرت فيها عن سعادتها برؤية ثمرة العمل الدؤوب في القسم وفخرها بروح الانتماء الذي لمسته من جميع أعضاء فريق قسم الجلدية.

كما عبر الدكتور سامي الصقير عن فخره و اعتزازه أيضا ونيته استكمال مسيرة التوسع والتقدم لقسم الجلدية والليزر والتجميل مؤكدًا على الجميع الإلتزام برؤية العيادة التي كانت ومازالت في طليعة عيادات الجلدية في المنطقة وتميزها بتقديم وتسخير أفضل الكفاءات لخدمة المراجعين وتوفير آخر ما توصل إليه العلم من تقنيات حديثة في طب وجراحة الجلد والتجميل . كما شدد بضرورة الإستمرار بنشر الوعي الصحي في المجتمع الذي هو نهج متبع بجميع أقسام مجمع عيادات الدكتورة ليلى العنيزي.




d مارس 14 2018

نظمت جمعية فتاة الخليج الخيرية النسائية بمدينة الخبر أمسية " العشاء الصحي " بمشاركة قسم الجلدية والليزروالتجميل بمجمع عيادات الدكتورة ليلى العنيزي الطبي ( إيليت ديرما كير ) وذلك في مقر الجمعية يوم الاربعاء الموافق 14 مارس 2018


وقد تضمنت الأمسية محاضرة تثقيفية ألقتها الدكتورة رؤى شرف الدين عضو الجمعية السويسرية لطب التجميل تحت عنوان الطب التجميلي .. ماذا وكيف ؟؟ حيث ألقت الضوء على عدة مواضيع تعني بصحة البشرة وأحدث التقنيات التجميلة الحديثة . إضافة للتعريف بأنواع البشرة المختلفة والإرشادات التي يجب اتباعها للأهتمام بأنواع البشرة

كما تحدثت الدكتورة رؤى عن كيفية حفاظ المرأة على مظهرها المتألق وأحدث أنواع إبر التعبئة والبوتكس والحقن التجميلي الذي يساعد المرأه في الحفاظ على شباب البشرة وصحتها

وفي نهاية الامسية تم تكريم قسم الجلدية والليزر والتجميل (إيليت ديرما كير) من قبل جمعية فتاة الخليج الخيرية وتوزيع الدروع التذكارية تقديرا لمشاركتهم في إنجاح هذه الفعالية النسائية




d يناير 16 2018

غرفة الشرقية تحتفي بأعضاء لجان الأعمال ومجالس الفروع


احتفت غرفة الشرقية، بأعضاء لجان الأعمال ومجالس الفروع والمجالس التنفيذية ولجان المسؤولية الاجتماعية للدورة السابعة عشرة لمجلس إدارة الغرفة خلال الفترة (2014-2017)، وكرمت أكثر من 37 لجنة ومجلسا نظير مساهمتها الفعالة في تطوير قطاع الأعمال.

وبهذه المناسبة، قال رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبدالرحمن بن صالح العطيشان، إن هذه الحفلة تأتي تتويجاً لأربع سنوات من البذل والعطاء في خدمة قطاع الأعمال بالمنطقة، أدّت خلالها لجان الأعمال، على أنواعها، والمجالس، أداءً تفاعلياً وتعاوناً متميزاً فيما أنجزته الغرفة من مبادرات وما نفذته من فعاليات وأنشطة وبرامج.

وأضاف العطيشان: «عملنا سوياً في دورة مختلفة وذات طابع خاص في عمر غرفة الشرقية، بما شهدته هذه الدورة من أحداث وتحوُّلات جذرية في بنية الاقتصاد الوطني، أقرتها رؤية المملكة 2030، وهو ما استدعى منا جميعاً عملاً وجهداً مُضاعفاً لاستيعاب هذه التغيرات وإعادة صياغة الخُطط والمسارات وفقًا لأهداف ومتطلبات المرحلة الجديدة، فكنتم خير عون لمجلس الإدارة في التعاطي مع التغيرات والعمل معاً لاستكمال مسيرة تطوير قطاع الأعمال وتذليل العقبات والتحديات التي تواجهه».




d نوفمبر 8 2017

مؤتمر الشرق الأوسط للأمراض الجلدية ينطلق مسلطا الضوء على علاج جديد للصدفية

دبي - 21 - 9 (كونا) -- انطلق مؤتمر الشرق الأوسط الدولي للأمراض الجلدية والتجميل في دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم الخميس مسلطا الضوء على علاج جديد لمرض الصدفية من الممكن ان يساعد كثيرا في تسريع عملية الشفاء منه.
وافتتح المؤتمر برعاية وزير المالية ورئيس هيئة الصحة بدبي الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم الذي ناب عنه وزير الدولة الإماراتي راشد بن فهد وذلك بحضور أكثر من 800 طبيب ومتخصص من مختلف دول العالم.
وقال عضو اللجنة المنظمة للمؤتمر واستشاري الامراض الجلدية الكويتي محمد العتيبي في تصريح صحفي عقب افتتاح المؤتمر ان العلاج الجديد يعتبر من العلاجات البيولوجية المتطورة والناجحة بنسبة 90 في المئة مقارنة بالعلاجات التقليدية لمرض الصدفية.
واضاف ان "العلاج الجديد يؤخذ عن طريق حقن تحت الجلد" مبينا انه يطرح لاول مرة في الشرق الأوسط اذ ستتم مناقشة جميع جوانبه خلال الحلقات النقاشية على هامش المؤتمر.
واشار العتيبي الى ان البرنامج العلمي للمؤتمر يحتوي على 72 محاضرة علمية و23 ورشة عمل و16 ندوة علمية اذ سيمنح المشاركون في الأيام الثلاثة للمؤتمر 20 ساعة معتمدة للتعليم الطبي المستمر.
واشاد العتيبي بمستوى المؤتمر الذي ضم أطباء جلدية من مختلف أنحاء العالم شاكرا دولة الإمارات العربية المتحدة على الاهتمام بدعم القطاع الطبي الخليجي والعربي من خلال اطلاق مثل هذه المؤتمرات التي تساعد في اكتساب الخبرات والمعلومات الجديدة.
من جانبه قال نائب رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتور السعودي سعد الصقير ان المؤتمر سيركز على آخر العلاجات والطرق المستخدمة في الأمراض الجلدية وطب التجميل لافتا الى ان المشاركين في الدورة العلمية المقامة على هامشه سيحصلون على شهادات معتمدة في هذا المجال.
وبين الصقير ان المؤتمر يقدم فرصة مثالية لجميع الأطباء المشاركين لتبادل الخبرات وتحديث معارفهم وخبراتهم من خلال سلسلة من المحاضرات وورش العمل التفاعلية.(النهاية)


d ي 08 2017

منح الدكتور سامي الصقير زمالة الكلية الملكية للأطباء في لندن: سبتمبر ٢٠١٧

أثناء تسلم الدكتور سامي بن محمد الصقير زمالة الكلية الملكية للأطباء بلندن (تأسست عام 1518)، حيث يتم منح هذه الدرجة العلمية لمجموعة استثنائية من الأطباء والأساتذة والباحثين من جميع أنحاء العالم سنويًا تكريمًا لهم على إنجازاتهم الطبية وتقديرًا لهم على مساهماتهم المتميزة والمستمرة في تخصصاتهم الدقيقة وكان الدكتور سامي الصقير الطبيب السعودي الوحيد في هذه الدفعة يوم ١٢ سبتمبر ٢٠١٧


d يناير 08 2017

إعلان عن فتح باب التقدم لجائزة الدكتور سامي الصقير للبحث العلمي و التميز و المتابعة للجمعية في دورتها الرابعة : 2017 - 2016

أعلن الدكتور سامي بن ناصر السويدان رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لأمراض وجراحة الجلد عن فتح باب التقدم لجائزة الدكتور سامي الصقير للبحث العلمي والتميز في دورتها الرابعة برعاية الجمعية، وهي جائزة تقديرية للعلماء والباحثين المتميزين في تخصص أمراض وجراحة الجلد، حيث تأسست عام 2009م لتساهم في الرفع من مكانة هذا التخصص وتقدير العلماء والباحثين في هذا المجال. ونظرا لما لمسته لجنة الجائزة خلال الدورات السابقة من اهتمام لدى الباحثين ورغبة منها في دعم الباحثين خاصة من فئة المتدربين ، فقد تقرر زيادة قيمة الجائزة لهذه السنة في دورتها الرابعة لتصبح (180.000) ريال سعودي وذلك بحسب الأقسام التالية: الفرع الأول "جائزة البحث العلمي للباحثين السعوديين" وقيمتها (25.000) ريال سعودي، خاصة بالبحوث المنفذة داخل المملكة العربية السعودية. الفرع الثاني "جائزة البحث العلمي للباحثين في الوطن العربي" وقيمتها (25.000) ريال سعودي، خاصة بالبحوث المنفذة داخل الوطن العربي. الفرع الثالث "جائزة التميز" وقيمتها (30.000) ريال سعودي. الفرع الرابع "جوائز بحثية للطلبة و المتدربين" وقيمتها (100.000) ريال سعودي لهذه الدورة وعددها 13 جائزة توزع على النحو التالي: 50.000 ريال سعودي للجوائز الثلاث الكبرى، و 50.000 ريال سعودي لعشرة جوائز بحثية قيمة كل واحده منها 5000 ريال سعودي. وبهذا تهيب لجنة الجائزة بكافة الزملاء والزميلات الذين لديهم أبحاث في المجالات العلمية المذكورة أعلاه التقدم بأبحاثهم إلى العنوان الإلكتروني للجمعية السعودية لأمراض وجراحة الجلد الخاص بالجائزة ( awards@ssdds.org ) مرفق معها السيرة الذاتية المحدثة ليتم إرسالها إلى اللجنة العلمية للجائزة. أما بالنسبة للمتقدمين لجائزة التميز فعليهم إرسال منجز التميز الخاص بهم مرفق معه السيرة الذاتية المحدثة إلى نفس البريد الالكتروني. علما بأن آخر موعد للتقديم هو 21 أبريل 2017م. وسوف يتم الإعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة خلال أعمال المؤتمر العالمي الرابع عشر للجمعية السعودية لأمراض وجراحة الجلد الذي سوف ينعقد بمشيئة الله تعالى بمدينة الرياض خلال الفترة 11 – 13 مايو 2017 في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات.


d نوفمبر 30 2016

«التخصصات الصحية» و «غرفة الشرقية» تشددان على ضرورة تكاتف الجهود لتحقيق "رؤية المملكة"

أكد الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية الأستاذ الدكتور أيمن عبده، أهمية القطاع الصحي الخاص وأنه شريك استراتيجي مهم للهيئة نحو رفع كفاءة القطاع الصحي، مؤكداً ضرورة تضافر الجهود لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 التي تتعلق بمحور الصحة، وذلك خلال اجتماع عقده، أمس (الثلاثاء) مع نائب رئيس مجلس إدارة غرفة المنطقة الشرقية ورئيس اللجنة الصحية محمد الفراج وأعضاء اللجنة في مقر الغرفة في مدينة الدمام. وبحث الاجتماع، أوجه التعاون المشترك بين الجهتين، فيما جرى استعراض جوانب الخطة الاستراتيجية للهيئة السعودية للتخصصات الصحية وتوجهاتها للفترة المقبلة انسجاماً مع برنامج التحول الوطني 2020 و«رؤية المملكة 2030». وبدأ اللقاء، بكلمة لنائب رئيس مجلس إدارة "غرفة الشرقية" محمد الفراج، رحب فيها بوفد هيئة التخصصات الصحية برئاسة الأمين العام، مشدداً على أهمية ودور "الهيئة" في المحافظة على مأمونية الخدمة الصحية. من جهته، بين الأستاذ الدكتور أيمن بن أسعد عبده، إن الخطة الاستراتيجية للهيئة هي بمثابة نقلة نوعية في العمل، واعتمدت على عدد من المحاور في سبيل تحقيق طموحات الممارسين الصحيين وتعزيز قدرات الكفاءات الوطنية، مشيراً إلى أن الخطة وضعت المهنية والجودة والإبداع وحماية المرضى قيما لها إلى جانب محاور التغيير التي تسعى إلى تحقيقها. وعرج الأمين العام على الدور الهام الذي يمكن ان يقدمه القطاع الصحي الخاص في كل ما يتعلق بجوانب العمل الصحي من تدريب للكفاءات الصحية والمساهمة الفاعلة في دعم السعودة في هذا القطاع الحيوي والهام ودعا الأمين العام لاستمرار مثل هذه اللقاءات المثمرة التي ستقود الى تكامل الادوار بين الهيئة والقطاع الصحي الخاص. حضر الاجتماع من جانب "غرفة الشرقية"، أعضاء اللجنة الصحية الدكتور محمد الملفي، والدكتور أحمد العلي، والدكتور سعد الصقير، والدكتور إبراهيم الطبيش، والدكتور نادر الجابري، والدكتور باقر العوامي. فيما حضره من جانب هيئة التخصصات الصحية نائب الأمين العام للشؤون التنفيذية الدكتور محمد السلطان، والرئيس التنفيذي للممارسة المهنية الدكتور فهد الوهابي، والمدير العام لإدارة الإعلام والاتصال عبدالله الزهيان، ومدير علاقات المؤسسات الخاصة فهيد الهدياني.


d نوفمبر 18 2016

استشاري سعودي يقدم اكتشافا يؤخر آثار الشيخوخة

شهد مؤتمر الأكاديمية الأمريكية العالمي لطب التجميل الذي اختتم أعماله في ولاية لاس فيغاس الأمريكية الاثنين الماضي، طرح البحوث والمستجدات في علم مكافحة الشيخوخة، وقد شارك استشاري الأمراض الجلدية السعودي الدكتور سعد الصقير بورقة بحث تحدث خلالها عن اكتشاف جديد يتعلق بمركب الراباميسين وعن قدرته على علاج الأمراض المتعلقة بالتقدم في السن. وأكد الصقير أن هذا البروتين مرتبط بالعديد من أمراض التقدم في العمر كهشاشة العظام والضمور البقعي كما يمكنه تأخير الآثار الناجمة عن الشيخوخة. وفي اجابته لسؤال «اليوم» عن ماهية هذا المركب وهل هناك أعراض جانبية لهذه التركيبة؟، ذكر الصقير أنه يمكن تبسيط تعريف الراباميسين بأنه منتج باكتيري مضاد للفطريات وقد لوحظ خلال الدراسة وجود بعض الآثار الجانبية ولكن بنسبة مقبولة خاصة حين نقيسها بناء على الاشتراطات التي تخولنا باستخدام الرابامايسين للإنسان، أما استخدامه كعلاج للشيخوخة فأعتقد أن الأمر سيتطلب مزيدا من الدراسات حتى يتم عزل الآثار الإيجابية عن الآثار الجانبية المحتملة للمنتج الذي يمكن أن يكون له تأثير واسع في الحماية من الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر إلا أنه يجب عمل المزيد من الأبحاث بهذا الصدد.
جدير بالذكر أن الدراسة لقيت استحسان الحضور والقائمين على المؤتمر الذين اشادوا خلال تصريحاتهم لوسائل الاعلام بمشاركة الاطباء السعوديين والبحوث والدراسات التي يقدمونها بمختلف الفعاليات الطبية المقامة بالولايات المتحدة كدليل على تميز الطبيب السعودي مقارنة بنظرائه حول العالم.


d 2016 21 سبتمبر

دبي تستضيف مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط الدولي للأمراض الجلدية بعد غد.

دبي في 21 سبتمبر / وام / تستضيف دبي بعد غد أعمال الدورة الأولى من مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط الدولي للأمراض الجلدية وطب التجميل الذي سيقام تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة في فندق انتركونتتنتال فيستيفال سيتي دبي .
يشارك في المؤتمر- الذي تنظمه هيئة الصحة بدبي ويستمر يومين - أكثر من 500 طبيب وجراح من الرواد في مجال الأمراض الجلدية وطب التجميل والجراحة التجميلية من منطقة الشرق الأوسط والعالم.
وأكد الدكتور خالد سالم النعيمي رئيس المؤتمر انتهاء كافة الترتيبات الخاصة بالمؤتمر الذي يهدف إلى تبادل الخبرات ومناقشة أوراق العمل حول أحدث التقنيات المتطورة ومواكبة أحدث الإبتكارات والأبحاث المطبقة عالميا في هذا المجال بالإضافة إلى دعم قطاع العلوم والبحوث العلمية وتشجيع الإبداع والإبتكار مايسهم في تطوير كوادر متميزة في معظم تخصصات طب الأمراض الجلدية والجراحات التجميلية.
وتقدم النعيمي بالشكر والتقدير إلى معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان لرعايته الكريمة أعمال المؤتمر والتي أسهمت في جلب مزيد من الرعاة الرسميين لأعماله ومنهم هيئة الصحة في دبي وجامعة الإمارات وجمعية الإمارات الطبية والجمعية السعودية للأمراض الجلدية وجمعية الإمارات للأمراض الجلدية والرابطة العمانية للأمراض الجلدية بالتعاون مع الجمعية السويسرية للجراحة التجميلية ومؤتمر ومعرض الجراحة التجميلية الفرنسي الشهير "إيمكاس".
وأعرب الدكتور النعيمي عن أمله في أن يشكل هذا الحدث منتدى فريدا من نوعه للنقاش وتبادل الخبرات والمعلومات والأفكار بين الأطباء والمتخصصين والباحثين ويسهل نشر أحدث المعارف من خلال ورش العمل التطبيقية لمختلف المدارس والخلفيات العلمية والبلدان ومنها الإمارات وعمان والسعودية وقطر والبحرين والكويت ومصر وفرنسا وإيطاليا وسويسرا وانجلتر والولايات المتحدة .
من جانبه قال الدكتور سعد سامي الصقير نائب رئيس مؤتمر الشرق الأوسط الدولي للأمراض الجلدية وطب التجميل إن اللجنة العلمية للمؤتمر برئاسة الدكتور سامي السويدان وعضوية أساتذة من كل من الإمارات وفرنسا والسعودية والأردن وقطر وسلطنة عمان تلقت العديد من الأبحاث وأوراق العمل المميزة حيث انتهت إلى اختيار 32 متحدثا رئيسا لعرض أوراقهم وأبحاثهم ومبتكراتهم ثم إتاحة الفرصة للمشاركين والحضور للمناقشة والتعقيب من خلال 12 جلسة تعقد على مدار يومين منها جلستان فرعيتان للجنة العلمية ولجنة التوصيات.

d 2016 18 سبتمبر

“اليوم الوطني ورسالة من رجال الأعمال” الدكتور “سامي الصقير” في حديث “لمجلة ليلة خميس” وأستشراف لذكرى يوم عظيم

في خطوة نحو رصد إنطباعات ومشاركات عدد من رجال الأعمال البارزين في المملكة العربية السعودية والتي تأتي ضمن عدة تقارير خاصة “بمجلة ليلة خميس” عن اليوم الوطني ورسائل رجال الأعمال في المملكة عن هذه الذكرى العزيزة والمهمة علينا جميعا الا وهي مناسبة “اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية”
حيث يأتي هذا اللقاء مع شخصية بارزة في المجتمع ولها إسهاماتها وأعمالها المتنوعة على أرض الوطن مع رجل الأعمال المعروف الدكتور “سامي بن محمد الصقير” مدير عام الخدمات الصحية الأسبق بالمنطقة الشرقية – والرئيس التنفيذي لمجموعة “الصقير” وهي مجموعة الدكتور سامي الصقير للخدمات التجارية والمؤسسة المحلّية في المملكة العربية السعودية حيث توفر مجموعة متنوعة من الخدمات الطبية والرعاية الإحترافية مع أساليب مبتكرة ذات جودة عالية تنافسية في الخدمات والمنتجات الطبّية.
وكما أن للمجموعة أسهاماتها في المجتمع من خلال عضويتها في عديد من الجمعيات الخيرية في المملكة.
كما يحظى الدكتور سامي أيضا بعضوية الجمعية الطبية الأميركية ، والجمعية الدولية لأمراض الفطريات البشرية والحيوانية (ISHAM) ، والأكاديمية الأوروبية للأمراض الجلدية والتناسليه ، والجمعية البريطانية لاطباء الامراض الجلدية. والجمعية الدولية لمقاومة الشيخوخة.
وهنا التقت “مجلة ليلة خميس” بالمنطقة الشرقية مع رجل الأعمال الدكتور سامي الصقير في مكتبه بعيادة ليلى العنيزي بمدينة الخبر وكانت هذه الرسالة التالية من الدكتور سامي بمناسبة اليوم الوطني للملكة العربية السعودية:

《بِسْم الله الرحمن الرحيم》
مع اشراقة اليوم الوطني نستشرف الذكرى العظيمة ليوم عظيم يوم جاهد المؤسس الخالد الملك عبد العزيز طيب الله ثراه لتوحيد هذه البلاد تحت الراية الخالدة وتكوين دولة المجد والعز والتوحيد دولة العروبة والإسلام الصحيح القائم على الكتاب والسنة وتكفلت وتشرفت بخدمة الحرمين الشريفين وقدمت الغالي والنفيس لخدمة ضيوف الرحمن ورفع الله شانها وأعزها بين الأمم بما وضعه المؤسس وسار على نهجه أبناؤه البررة.
واليوم تزهو هذه البلاد في هذه الذكرى بسلمان العزم والحزم رفع الهامات وأعلى القامات وجعل الإنتماء لهذه البلاد شرف لا يدانيه شرف.
تحية من الأعماق لبلادي الحبيبة الغالية وإلى رمز الأمة وأملها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز – وإلى – ولي العهد – وولي ولي العهد وإلى رجال أمننا والمرابطين على الثغور نصرهم الله وحفظهم الله وأعادهم سالمين والحمدلله على نجاح موسم الحج وللعلياء يابلادي الحبيبة.

d 2016 09 سبتمبر

دبي تستضيف مؤتمر الشرق الأوسط الدولي للأمراض الجلدية

تحتضن دبي مؤتمر الشرق الأوسط الدولي للأمراض الجلدية وطب التجميل، يومي 23 و24 سبتمبر الجاري، والذي يجمع نخبة الرواد مــن الأطباء والمتخصصين والباحثيـن ذوي الخبرة فــي مجال الأمراض الجلدية وطب التجميل والجراحة التجميلية في العالم.
ويهدف المؤتمر، الذي تشارك فيه المملكة العربية السعودية، إلى تبادل الخبرات ومناقشة أحدث التقنيات المتطورة ومواكبة أحدث الابتكارات والأبحاث المعمول بها عالمياً، كما يرمي إلـى دعم قطاع العلوم والبحوث العلمية والإبداع والابتكار.
وسيشهد المؤتمر حضور أكثر من 500 مشارك من جميع أنحاء العالم.
وقال رئيس المؤتمر الدكتور خالد بن سالم النعيم: "نرخب بجميع المشاركين والمحاضرين مع كرم الضيافة الإماراتية الأصيلة، ونعلن إطلاق "جائزة الروّاد" في مبادرة لرد الجميل والعرفان للذين ساهموا بشكل فعال في إرساء قواعد تخصص طب وجراحة الجلد في المنطقة وأسهموا في إثراء وتطوير هذا التخصص وكانوا سببًا للتميز بتسخير خبراتهم المكتسبة للأجيال التالية الذين وجدوا إرثًا عربيًا نفخر به".
ويتضمن المؤتمر العديد من المحاضرات، وورش العمل التطبيقية للعديد من كبار ممارسي الطب التجميلي والأمراض الجلدية في العالم بالتعاون العلمي مع جمعية #الإمارات الطبية، والجمعية #السعودية لأمراض وجراحة الجلد، والرابطة #العمانية للأمراض الجلدية، وبرنامج الماجستير الدولي في علوم الشيخوخة (IMCAS)، والأكاديمية السويسرية لتجميل الجلد والطب التجميلي (SACDAM).



d 2016 17 يونيو

القنصلية الأمريكية تقيم غبقة «ريادة الأعمال» بالشرقية

أقامت القنصلية الأمريكية بالظهران مساء الثلاثاء الماضي غبقة رمضانية استضافت خلالها أول ديوانية لريادة الأعمال تنظمها لهذا العام، وقد ذكر القنصل العام الأمريكي بالظهران مايك هانكي أن هذه المبادرة تأتي لتفعيل التواصل بين رجال الأعمال المبتكرين، المستثمرين، والمهتمين، حيث يلاحظ ان هناك العديد من الأنشطة والابتكارات البنائة تقف وراءها طاقات شابة تعمل لذات الغاية لكن دون ان يدركوا ان هناك من يشاطرهم ذات الطموح، وعليه يتوقع ان يستمر مثل هذه اللقاءات فيما تبقى من العام بغية تفعيل التعاون بين هؤلاء المبدعين، وتقديم الدعم لبيئة ريادة الأعمال بالمملكة.



d 2016 16 يونيو

الصيام يخلص الجسم من السموم ويعزز المناعة ضد أمراض الشيخوخة

في حين يبدو الصوم فريضة دينية تُؤدى في أوقات مخصصة، إلا أن لهذه العبادة فوائد جمة منها “تجميلية” تخص البشرة والشعر وحتى الأظافر.وبحسب «العربية.نت» أوضح الدكتور سعد الصقير، استشاري جلدي وطب التجميل ومقاومة الشيخوخة، أن الصوم لمدة 16 ساعة في الأسبوع يقلل مظاهر الشيخوخة، بناء على دراسة بدأت في الثمانينات ولا تزال تجرى أبحاث في إطارها.

  1. التخلص من السمومفي أي وقت غير فترة الصيام، تكون طاقة الجسم جميعه موجهة باتجاه الجهاز الهضمي وفق ما شرح الصقير، في فيديو تبثه “العربية.نت” إلا أنه وبعد 12 ساعة من الصيام يبدأ الجسم بتوجيه الطاقة بعيداً عن ذلك الجهاز، ويبدأ الجسم كذلك بالتخلص من السموم في الأماكن الأخرى في الجسم.
  2. مقاومة الشيخوخةمن ناحية البشرة، يعزز الصوم المناعة وتنشط هرمونات تقاوم الشيخوخة تخفف بدورها من تراكم التجاعيد، ويحافظ على نضارة البشرة ويعزز المناعة ضد البثور.وتعليقاً على الحديث النبوي “صوموا تصحوا”، قال الصقير إن الصيام 16 ساعة مرة أو مرتين في الأسبوع يفعل الكثير إيجابياً للجسم.وأضاف: “كل يوم يكتشفون فوائد جديدة للصيام، ويمنع بعض السرطانات والقلب والشرايين”.
  3. ترطيب الجلديأتي شهر رمضان هذا العام في فصل الصيف الحار جداً في بعض الدول، ما يقلل نسبة الماء في الدم ويؤثر على الجلد إذا لم يتعامل الصائم مع ذلك جيداً، ولتجنب هذه الحالة نصح الصقير بالإكثار من شرب الماء خلال فترة الإفطار لترطيب الجلد، وكذلك باستخدام مراهم تحتوي مادة الغليسرين كمادة غنية مرطبة تحافظ على البشرة مدة ساعات.
  4. مواد يفرزها جسم الصائمما هي المواد التي يفرزها الجسم أكثر في وقت الصيام؟ أجاب الدكتور قبل ساعات من بدء شهر رمضان، مبيناً أن الجسم يزيد إفراز الكولاجين والآستين، وينعكس على رونق البشرة ونضارتها.وما ينطبق على البشرة ينعكس على الأظافر، حيث يفرز الجسم أكثر من هرمون خلال الصوم، ويستفيد منها جلد الصائم وبشرته وأظافره وشعره حتى الذي هو التهاب بكتيري فإن جسم الصائم الذي تعززت مناعته يتخلص منه بسهولة.
  5. نصائح عامةينصح المرضى والحوامل بمراجعة الطبيب قبل بدء الشهر الكريم للتعرف على ما يلائم أجسامهم. وقبل البدء بالصوم ينصح بتناول السوائل التي يحتاجها الجسم، أما وقت الإفطار فلا بد من عدم الإسراف بذلك لا من حيث الشراب ولا من حيث الطعام.ولا ينصح بالخلود للنوم بعد الأكل مباشرة، بل يجب إعطاء الجسم فرصة لهضم ما تناوله. كما ينصح بتناول الألياف الموجودة في الخضراوات، والحرص على اختيار غذاء متوازن.المصادر:
المصدر ١
المصدر ٢
المصدر ٣



d 4 2016 مايو

نائب وزير الصحة: نعمل على فصل الخدمة الصحية عن مسؤوليتنا ومنحها للقطاع الخاص

أوضح نائب وزير الصحة حمد بن محمد الضويلع أن الوزارة بصدد فصل الخدمة الصحية عن مسؤوليتها ومنحها للقطاع الخاص تزامناً مع إطلاق برنامج التحول الوطني قريباً من قبل مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، تبعاً لذلك سيتركز دور الوزارة على التشريع، والاشراف والمتابعة. وأضاف الضويلع خلال لقائه اعضاء اللجنة الصحية بغرفة الشرقية بحضور نائب رئيس مجلس ادارة الغرفة ورئيس اللجنة محمد بن سعد الفراج مؤخرا بأن من الخطوات الجادة التي تقوم بها الوزارة تطوير نموذج تقديم الرعاية الصحية، الخصخصة والتأمين الصحي، والهدف من ذلك هو رفع مستوى الخدمة من ناحيتي الجودة والوقت، وكذلك تخفيض الكلفة المادية.

وذكر الضويلع بأنه من أجل الوصول للغاية المنشودة لا بد من توفير الممكنات، أولها تختص بالموارد البشرية من تطوير و تدريب و تمكين،و ثانيها رفع القدرات الخاصة بتقنية المعلومات بتطبيق عملية الربط الالكتروني للملفات الصحية للمواطن والمقيم في المملكة، بحيث يمكن الاطلاع على الملف الصحي لأي مريض في أي مكان في المملكة من خلال رمز معين يكون في البطاقة الصحية التابعة له.. وهذا سوف يختصر الكثير من الوقت في عملية التشخيص، ويكون لصالح المريض بالدرجة الأساس.

وأردف الضويلع بأن الوزارة ماضية في تطبيق اللامركزية في الاشراف على الشؤون الصحية، وذلك لاختصار الاجراءات والوقت على اصحاب المنشآت الصحية، الحكومية منها والأهلية على وجه خاص، وهذا سوف يسهم كثيرا في تطوير القطاع من خلال توزيع الجهد على عدة جهات اشرافية بدلا من تركزه على جهة واحدة.

واشار الضويلع إلى ان هناك حزمة من الاجراءات التي تعتزم الوزارة تطبيقها لرفع مستوى الوعي الصحي منها منع تقديم المشروبات الغازية والوجبات السريعة في المستشفيات والمراكز

جانب من اجتماع نائب وزير الصحة مع أعضاء اللجنة الصحية بغرفة الشرقية. ويظهر بالصورة من اليمين:فيصل القصيبي - سعد الصقير - سعود الدوسري - عبدالرحمن الوابل - محمد الفراج - حمد الضويلع



d 20 2016 مارس

إبرة جديدة للقضاء على الذقن المزدوج أو ال Double Chin

ضمن اكبر مؤتمر عالمي للأمراض الجلدية بواشنطن والذي عقد خلال مارس الحالي وبحضور آلاف الأطباء من جميع أنحاء العالم، قدم الدكتور سعد بن سامي الصقير استشاري جلدية سعودي مختص بعلوم طب التجميل ومقاومة الشيخوخة عضو محاضر في الأكاديمية الأميركية لطب التجميل ومقاومة الشيخوخة ورقة عمل علمية في مؤتمر الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية وهو المؤتمر الذي يحضره آلاف الأطباء من جميع أنحاء العالم، ويعتبر هذا المؤتمر أحد المصادر العلمية في هذا التخصص لما يقدمه من أبحاث ودراسات علمية جديدة في عالم الجلدية والليزر وجراحة الجلد والتجميل. الدكتور سعد الصقير احد الكوادر الوطنية التي شقت طريقها سريعا في مجال تخصصه لما يتمتع به من قدرات علمية بارزة، وقد نُشرت له العديد من الدراسات الطبية وتمت ترجمتها لعدة لغات. في هذا المؤتمر جاءت مشاركته ضمن وفد الجميعة السعودية لأمراض وجراجة الجلد، وكانت المشاركة بعنون (ابرة جديدة للقضاء على الذقن المزدوج أو الDouble Chin) حيث أكد انه بعد التجارب السريرية الناجحة، يستعد ATX-101 ليصبح العلاج الأول من نوعه للحد من حالة الذقن المزدوج. ويضيف د. الصقير ان ATX-101 يتبع نهجاً مختلفاً تماماً حيث يستخدم حمضاً عضويا قابلاً للحقن ومطابقاً لاحد الأحماض التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي ويخضع المرضى لسلسلة من الحقن تحت الجلد على مدار فترة قد تصل إلى ست جلسات علاجية ويتم الحقن بفترات متباعدة لا تقل عن أربعة أسابيع في كل مرّة، وقد تم الإثبات من خلال التجارب السريرية بأن هذه الحقن آمنة ويتحملها الجسم جيداً والمركب نشط في ATX-101 يباشر بالعمل بسرعة حيث يقوم بتكسير أغشية الخلايا الدهنية تاركاً الأنسجة المجاورة سليمة إلى حد كبير ثم تتم إزالة الخلايا الدهنية المتضررة عن طريق العمليات الطبيعية في الجسم. ويضيف من المزايا العديدة المرتبطة بATX-101 هي قابلية تخصيص العلاج بدقة لتلائم ظروف المريض وتوقعاته، وعلاوة على ذلك يقوم العلاج باختصار الآثار على المناطق المستهدفة فقط وخلال التجارب السريرية المستندة إلى الإيحاء والتجارب العمياء المزدوجة فإن الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً بين المخبرين هي الكدمات والتورم وعدم الراحة - وجميعها كانت مؤقتة وخلال مراحل المتابعة أثبتت النتائج الإيجابية لATX-101 بأنها مستدامة عادة ما تتطلب العلاجات الأخرى عن طريق الحقن مثل البوتوكس جرعات تصحيحية غير محددة العدد للاحتفاظ بآثارها، كما قام المرضى بذكر وجود تحسّن من ناحية الثقة بالنفس والرضا، وشملت النتائج القابلة للقياس انخفاضاً في حجم الذقن، ولكن من دون وجود ترهلات جلدية غير مرغوب فيها عند أكثر من 90٪ من المرضى. إضغط هنا

d 28 2016 فبراير

شاهد تقرير حفل تتويج الفائزين ب #جائزة_الدكتور_سامي_الصقير للتميز والبحث العلمي عبر برنامج صباح السعودية على القناة الرياضية السعودية

إضغط هنا

d ديسمبر 2015 20

سعد الصقير دكتور سعودي يقدم ادلة في الولايات المتحدة عن هرمون مسؤول عن ظهور تجاعيد البشرة



d نوفمبر 2015 22

إحذروا... هذا الهرمون وراء شيخوخة الجلد!

تعتبر الشيخوخة إحدى الكوابيس التي تؤرق راحة بال عدد من النساء، ومنهن من تحاربها بكل الوسائل حتى لو اضطر الأمر إلى القيام بعمليات تجميلية لإخفاء أعراض الشيخوخة، وفي المقابل هناك بعض النساء، يحرصن على محاربتها والاستعداد لمواجهتها مبكراً وبشكل طبيعي. وفي نقلة علمية جديدة يمكن أن تساعد النساء على الاستعداد لمحاربة الشيخوخة مبكراً، كشف استشاري سعودي عن "هرمون" يقف وراء شيخوخة الجلد إلى حد كبير. الاكتشاف العلمي قدم استشاري الأمراض الجلدية والتجميل السعودي الدكتور سعد الصقير، أدلة جديدة تشير إلى أن هرموناً يعرف بِـ "معامل النمو الشبيه بالأنسولين-1 " ويرمز له بالرمز (IGF-1) هو وراء شيخوخة الجلد إلى حد كبير. وأعلن الدكتور الصقير عن ذلك خلال المؤتمر العالمي الـ 20 لطب التجميل في ميامي، الذي استضافته الأكاديمية الأمريكية لطب التجميل (AAAM) منذ عدة أيام. وأوضح الدكتور الصقير، أنه في حين أن العلم وراء هذا الاكتشاف يعدّ معقداً، إلّا أن المحتوى العام لهذا الاكتشاف ينص على أن: "الحفاظ على مستويات أعلى من هرمونIGF-1 يساعد الجلد وغيره من الأعضاء على محاربة الشيخوخة بشكلها المتسارع". هرمون IGF-1 هرمون IGF-1 هو مماثل في التركيب الجزيئي للأنسولين، ويلعب دورا مهماً في النمو خلال مرحلة الطفولة وحتى بلوغ ذروتها خلال سنوات المراهقة. ويتم إنتاج IGF-1 الذي يتكون من 70 نوعاً من الأحماض الأمينية داخل سلسلة واحدة من قبل الجسم في جميع مراحل الحياة، ولكن كمية إنتاج الجسم له تبدأ بالانخفاض مع التقدم في السن، ويكون في أدنى مستوياته خلال مرحلة الشيخوخة ومرحلة الرضاعة المبكرة. ويؤدي انخفاض مستويات هرمونIGF-1 إلى ارتفاع معدل الوفيات، وتدهور القدرة الإدراكية وارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب وضعف الخصوبة، وضعف قوة القبضة الدالّة على ضعف القدرة الجسدية، أي أن تراجع معدّلات إنتاج هرمونIGF-1 هو جزء كبير من حالة الشيخوخة، ويعني هذا ضمنياً بأن زيادة نسبة هذا الهرمون من شأنه أن يؤخر الشيخوخة، في حين يساعد الجسم على إصلاح نفسه. الهرمون وتجاعيد البشرة بين الدكتور الصقير أن الدراسة تشير إلى أن ارتفاع مستويات هرمون IGF-1 مرتبطة مع انخفاض في السن الظاهري ودرجة أقل من تجاعيد البشرة، بغض النظر عن العوامل الخارجية، وعلى الرغم من أن العمر الظاهري مرتبط بشكل رئيس بمعدل التجاعيد في الجلد. ونوه إلى أن هرمون IGF-1 يحفز نمو الجسم النظامي، وله تأثيرات على تعزيز النمو في كل خلية تقريباً في الجسم والعضلات، خاصة الهيكل العظمي والغضاريف والعظام والكبد والكلى والأعصاب والجلد والخلايا المكونة للدم والرئتين. ومما يجعل الأمر أكثر إثارة للاهتمام، أن هرمون IGF-1 يمكن أن ينظم نمو وتطوّر الخلايا، كما أنه مهم بشكل خاص للخلايا العصبية، وقد يكون لهذا آثار على إبقاء الأفراد نشيطين ذهنياً بشكل جيد خلال سنوات العمر المتقدمة، كما يمكن له أيضا أن يقدم حلولا لأولئك الذين يعانون من انحدارٍ في القدرات الإدراكية.



d نوفمبر 2015 22

استشاري سعودي يكتشف هرمون يؤدي إلى الشيخوخة

تمكن استشاري أمراض جلدية وتجميلية من السعودية من اكتشاف أدلة جديدة تشير إلى أن هرموناً يعرف بـ"معامل النمو الشبيه بالأنسولين-1" ويرمز له بالرمز IGF-1 هو وراء شيخوخة الجلد إلى حد كبير. وذكر الدكتور سعد الصقير أن كمية إنتاج الجسم لـIGF-1  تبدأ بالانخفاض مع التقدم في السن، ويكون في أدنى مستوياته خلال مرحلة الشيخوخة ومرحلة الرضاعة المبكرة. وجاء الإعلان عن ذلك في نقلة علمية جديدة خلال المؤتمر العالمي الـ20 لطب التجميل في ميامي، والذي استضافته الأكاديمية الأميركية لطب التجميل (AAAM). وأوضح الصقير أن هذا الهرمون يمكن أن ينظم نمو وتطوّر الخلايا، وهو مهم بشكل خاص للخلايا العصبية، وقد يكون له أثر على إبقاء الأفراد نشيطين ذهنياً بشكل جيد خلال سنوات العمر المتقدمة، كما يمكن له أيضاً أن يقدم حلولاً لأولئك الذين يعانون من انحدارٍ في القدرات الإدراكية، وفقاً لـ"الرياض". وأشار إلى أن الدراسات أوضحت أن تراجع معدّلات إنتاج الهرمون هو جزء كبير من حالة الشيخوخة، وقد يعني هذا ضمنياً أن زيادة نسبة هذا الهرمون من شأنها أن تؤخر الشيخوخة في حين يساعد الجسم على إصلاح نفسه. كما أن انخفاض مستويات هرمون IGF-1 يؤدي إلى ارتفاع معدل الوفيات وتدهور القدرة الإدراكية وارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب وضعف الخصوبة وضعف قوة القبضة الدالّة على ضعف القدرة الجسدية.



d نوفمبر 2015 22

هرمون شبيه بالأنسولين يسبب تجاعيد الجلد

قدم د. سعد الصقير استشاري الأمراض الجلدية والتجميل السعودي، أدلة جديدة تشير إلى أن هرموناً يعرف بِ"معامل النمو الشبيه بالأنسولين-1" ويرمز له بالرمز (IGF-1) هو وراء شيخوخة الجلد إلى حد كبير، حيث تمّ الإعلان عن ذلك في نقلة علمية جديدة خلال المؤتمر العالمي ال20 لطب التجميل في ميامي، والذي استضافته الأكاديمية الأميركية لطب التجميل (AAAM) يوم الأربعاء. وقال د. الصقير: في حين أن العلم وراء هذا الاكتشاف يعدّ معقداً، إلّا أن المحتوى العام لهذا الاكتشاف ينص على أن (الحفاظ على مستويات أعلى من هرمون IGF-1 يساعد الجلد وغيره من الأعضاء على محاربة الشيخوخة بشكلها المتسارع). وأضاف أن كمية إنتاج الجسم ل IGF-1 تبدأ بالانخفاض مع التقدم في السن، ويكون في أدنى مستوياته خلال مرحلة الشيخوخة ومرحلة الرضاعة المبكرة. وأردف د. الصقير: "لقد وجدنا بأن انخفاض مستويات هرمون IGF-1 يؤدي إلى ارتفاع معدل الوفيات وتدهور القدرة الإدراكية وارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب وضعف الخصوبة وضعف قوة القبضة الدالّة على ضعف القدرة الجسدية، وباختصار، فإن تراجع معدّلات إنتاج الهرمون هو جزء كبير من حالة الشيخوخة، وقد يعني هذا ضمنياً بأن زيادة نسبة هذا الهرمون من شأنه أن يؤخر الشيخوخة في حين يساعد الجسم على إصلاح نفسه". وأشار إلى أن هذا الهرمون يمكن أن ينظم نمو وتطوّر الخلايا، وهو مهم بشكل خاص للخلايا العصبية، وقد يكون لهذا آثار على إبقاء الأفراد نشيطين ذهنياً بشكل جيد خلال سنوات العمر المتقدمة، كما يمكن له أيضاً أن يقدم حلولاً لأولئك الذين يعانون من انحدارٍ في القدرات الإدراكية.



d نوفمبر 2015 21

الصقير: هرمون شبيه بالأنسولين وراء شيخوخة الجلد

قدم استشاري الأمراض الجلدية والتجميل السعودي د. سعد الصقير، أدلة جديدة تشير إلى أن هرموناً يعرف بِـ «معامل النمو الشبيه بالأنسولين-1 «ويرمز له بالرمز (IGF-1) هو وراء شيخوخة الجلد إلى حد كبير، حيث تمّ الإعلان عن ذلك في نقلة علمية جديدة، خلال المؤتمر العالمي الـ 20 لطب التجميل في ميامي، الذي استضافته الأكاديمية الأمريكية لطب التجميل (AAAM) أمس الأول. وقال د. الصقير، في حين أن العلم وراء هذا الاكتشاف يعدّ معقداً، إلّا أن المحتوى العام لهذا الاكتشاف ينص على أن: «الحفاظ على مستويات أعلى من هرمونIGF-1 يساعد الجلد وغيره من الأعضاء على محاربة الشيخوخة بشكلها المتسارع». هرمون IGF-1 هو مماثل في التركيب الجزيئي للأنسولين. إنه يلعب دورا مهماً في النمو خلال مرحلة الطفولة وحتى بلوغ ذروتها خلال سنوات المراهقة. ويتم إنتاج IGF-1 الذي يتكون من 70 نوعاً من الأحماض الأمينية داخل سلسلة واحدة من قبل الجسم في جميع مراحل الحياة، ولكن كمية إنتاج الجسم له تبدأ بالانخفاض مع التقدم في السن. ويكون في أدنى مستوياته خلال مرحلة الشيخوخة ومرحلة الرضاعة المبكرة. وأضاف «وجدنا أن انخفاض مستويات هرمونIGF-1 يؤدي إلى ارتفاع معدل الوفيات، وتدهور القدرة الإدراكية وارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب وضعف الخصوبة، وضعف قوة القبضة الدالّة على ضعف القدرة الجسدية. وباختصار، فإن تراجع معدّلات إنتاج هرمونIGF-1 هو جزء كبير من حالة الشيخوخة». وزاد «يعني هذا ضمنياً بأن زيادة نسبة هذا الهرمون من شأنه أن يؤخر الشيخوخة، في حين يساعد الجسم على إصلاح نفسه». وبين الصقير أن الدراسة تشير إلى أن ارتفاع مستويات هرمون IGF-1 مرتبطة مع انخفاض في السن الظاهري ودرجة أقل من تجاعيد البشرة، بغض النظر عن العوامل الخارجية، وعلى الرغم من أن العمر الظاهري مرتبط بشكل رئيس بمعدل التجاعيد في الجلد. وقال «يحفز هرمون IGF-1 نمو الجسم النظامي. وله تأثيرات على تعزيز النمو في كل خلية تقريباً في الجسم والعضلات، خاصة الهيكل العظمي والغضاريف والعظام والكبد والكلى والأعصاب والجلد والخلايا المكونة للدم والرئتين. ومما يجعل الأمر أكثر إثارة للاهتمام؛ يمكن لهرمون IGF-1 أن ينظم نمو وتطوّر الخلايا، كما أنه مهم بشكل خاص للخلايا العصبية. وقد يكون لهذا آثار على إبقاء الأفراد نشيطين ذهنياً بشكل جيد خلال سنوات العمر المتقدمة. كما يمكن له أيضا أن يقدم حلولا لأولئك الذين يعانون من انحدارٍ في القدرات الإدراكية».



d نوفمبر 2015 21

الإعلان عن «اكتشاف طبي سعودي» في مؤتمر عالمي

قدم الدكتور سعد الصقير استشاري الأمراض الجلدية والتجميل السعودي أدلة جديدة تشير إلى أن هرموناً يعرف بِـ"معامل النمو الشبيه بالأنسولين-1" ويرمز له بالرمز (IGF-1) هو وراء شيخوخة الجلد إلى حد كبير، حيث تمّ الإعلان عن ذلك في نقلة علمية جديدة خلال المؤتمر العالمي الـ20 لطب التجميل في ميامي، والذي استضافته الأكاديمية الأمريكية لطب التجميل (AAAM) أمس الأول. وقال الدكتور الصقير: في حين أن العلم وراء هذا الاكتشاف يعدّ معقداً، إلّا أن المحتوى العام لهذا الاكتشاف ينص على أن: "الحفاظ على مستويات أعلى من هرمون IGF-1 يساعد الجلد وغيره من الأعضاء على محاربة الشيخوخة بشكلها المتسارع". هرمون IGF-1 هو مماثل في التركيب الجزيئي للأنسولين. ويلعب دورا هاما في النمو خلال مرحلة الطفولة وحتى بلوغ ذروتها خلال سنوات المراهقة. ويتم إنتاج IGF-1 والذي يتكون من 70 نوعاً من الأحماض الأمينية داخل سلسلة واحدة من قبل الجسم في جميع مراحل الحياة، ولكن كمية إنتاج الجسم له تبدأ بالانخفاض مع التقدم في السن. ويكون في أدنى مستوياته خلال مرحلة الشيخوخة ومرحلة الرضاعة المبكرة. وأضاف: "لقد وجدنا أن انخفاض مستويات هرمون IGF-1 يؤدي إلى ارتفاع معدل الوفيات وتدهور القدرة الإدراكية وارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب وضعف الخصوبة وضعف قوة القبضة الدالّة على ضعف القدرة الجسدية. وباختصار، فإن تراجع معدّلات إنتاج هرمون IGF-1 هو جزء كبير من حالة الشيخوخة". وقد يعني هذا ضمنيا أن زيادة نسبة هذا الهرمون من شأنه أن يؤخر الشيخوخة في حين يساعد الجسم على إصلاح نفسه. واختتم الدكتور الصقير قائلاً: "تشير هذه الدراسة إلى أن ارتفاع مستويات هرمون IGF-1 مرتبطة مع انخفاض في سن الظاهري ودرجة أقل من تجاعيد البشرة، بغض النظر عن العوامل الخارجية، وعلى الرغم من أن العمر الظاهري مرتبط بشكل رئيسي بمعدل التجاعيد في الجلد". ويحفز هرمون IGF-1 نمو الجسم النظامي. وله تأثيرات على تعزيز النمو في كل خلية تقريباً في الجسم والعضلات وخاصة الهيكل العظمي والغضاريف والعظام والكبد والكلى والأعصاب والجلد والخلايا المكونة للدم والرئتين. ومما يجعل الأمر أكثر إثارة للاهتمام؛ يمكن لهرمون IGF-1 أن ينظم نمو وتطوّر الخلايا، كما أنه مهم بشكل خاص للخلايا العصبية. وقد يكون لهذا آثار على إبقاء الأفراد نشيطين ذهنياً بشكل جيد خلال سنوات العمر المتقدمة. كما يمكن له أيضا أن يقدم حلولا لأولئك الذين يعانون من انحدار في القدرات الإدراكية.



d 3 مايو 2015

الأمين العام لرابطة أطباء الجلد العرب الدكتور عبد الوهاب سليمان الفوزان يهنيء الفائزين

الأمين العام لرابطة أطباء الجلد العرب الدكتور عبد الوهاب سليمان الفوزان يهنيء الفائزين بجائزة الدكتور سامي الصقير للتميز والبحث العلمي في دورتها الثالثة برعاية الجمعية السعودية لأمراض وجراحة الجلد



d 3 مايو 2015

إعلان أسماء الفائزين بجائزة الدكتور سامي بن محمد الصقير للتميز و البحث العلمي في دورتها الثالثة

رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لأمراض وجراحة الجلد يعلن أسماء الفائزين بجائزة الدكتور سامي بن محمد الصقير للتميز و البحث العلمي في دورتها الثالثة لعام 2014 بقيمة 100.000 ريال. حيث تلقت اللجنة العلمية للجائزة العديد من الدراسات والأبحاث وسجلات الإنجازات للمتقدمين لفروع الجائزة الأربعة. وبعد دراسة الأبحاث والطلبات المقدمة قررت اللجنة منح الجائزة للفائزين التالية أسماؤهم:

  • الفرع الأول (فئة التميز): الدكتور/ عمر بن عبدالعزيز آل الشيخ
  • الفرع الثاني (فئة الباحثين السعوديين): الدكتور/ سلطان بن حمد الخنيزان
  • الفرع الثالث (فئة الباحثين في الوطن العربي): مناصفة بين كل من
    • الدكتوره/ نجوى محمد علوان - جمهورية مصر العربية
    • والدكتوره/ رحاب علي حجازي - جمهورية مصر العربية
  • الفرع الرابع (فئة المتدربين): حجبت هذا العام
ويسرنا بهذه المناسبة أن نهنئ جميع الفائزين بهذه الجائزة، متمنين لهم المزيد من التوفيق والنجاح. آملين أن تكون حافزا على المزيد من العطاء في خدمة البحث العلمي في المملكة العربية السعودية والوطن العربي. داعين الله تعالى أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم، وفي ميزان حسنات كل الذين سعوا في إيجاده.



d ٢٠ ابريل 2015

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير الشرقية مشايخ ومسؤولين وأعياناً من المنطقة، في مجلس «الإثنينية»

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير الشرقية مشايخ ومسؤولين وأعياناً من المنطقة، في مجلس «الإثنينية»، واللجنة الصحية في غرفة الشرقية. وقال إن الدولة تعمل وتعمل بجد على إنشاء العدد الكافي من المستشفيات والمراكز التخصصية والمدن الطبية في كل أرجاء المملكة، لتوفر الخدمة للمواطن بالدرجة الأولى وأن تكون خدمة قريبة عند الحاجة وتابع: نحن سعداء أن هناك لجنة صحية انبثقت عن غرفة الشرقية، وهذه بادرة خير بأن يكون القطاع الصحي وخصوصاً القطاع الخاص منه، شريكاً فاعلاً، وكما يعلم الجميع فإن الدولة تقدم قروضا لكل من أراد إنشاء منشأة طبية وهذا القطاع مرتبط كل الارتباط بالقطاع العام، وهو الشريك المثالي مع الدولة لتوفير الخدمات الصحية في كل مكان. وتحدث رئيس اللجنة الصحية في غرفة الشرقية محمد الفراج في كلمته عن نشاطات وجهود اللجنة في تشجيع الاستثمار في القطاع الصحي، ودعم جهود الدولة في تنمية وتطوير الخدمات الصحية. وقال دأبت غرفة الشرقية على البحث عن أفضل السبل لتطوير أداء القطاع الخاص بمختلف شرائحه وأنشطته، بما فيها القطاع الصحي الذي يعد من القطاعات الأكثر حيوية والأكثر استثماراً واتساعاً وشمولية، ولذا جاء تشكيل اللجنة الصحية لتحمل على عاتقها تطوير أداء هذا القطاع، ورفع مستوى إسهامه وتطوير خدماته المقدمة للمواطن والمقيم. وقدم الدكتور سامي بن محمد الصقير مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية السابق مداخلة تناول فيها الدعم الكبير الذي تقدمه الدولة للقطاع الصحي واعطى أمثلة على تضاعف ميزانية الوزارة لأكثر من 15 ضعفا خلال ثلاثين عاما وكذلك اعطى بعض الامثلة على ريادة بعض رجال الأعمال في الأستثمار في القطاع الصحي الخاص وضرب مثلا الشيخ عبدالله فؤاد والذي كان مستشفاه المستشفى الوحيد الذي حصل على مستوى A في المملكة عام 1988 م كما تمنى الدكتور الصقير على اللجنة الأهتمام بتوطين السعوديات في وظائف المؤسسات الطبية الخاصة لأنهن الأقدر على خدمة أكبر قطاع من المجتمع . وكذلك تساءل عن دور الصيدلانية السعودية في الصيدليات الخاصة حيث سبق وان نوقش هذا الموضوع في مجلس الشورى وختم مداخلته بتقديم الشكر والتقدير لصاحب السمو الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية على استضافته الكريمة ورعايته الدائمة للقطاع الصحي ولكل ما يهم المواطن وصحته وامنه وا ستقراره وكذلك للغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية ممثله باللجنة الصحية ورئيسها الأستاذ محمد الفراج على جهودهم المباركة .



d ١٦ مارس 2015

شارك الدكتور سعد بن سامي الصقير في استضافة مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية


استضافة غرفة الشرقية سعادة الدكتور / خالد بن محمد الشيباني - مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية مع اللجنة الصحية وذلك يوم الإثنين ١٦/٣/٢٠١٥ وتم بحث الموضوعات التالية

  • دعم القطاع الصحي الخاص لدى الجهات الحكومية ذات العلاقة.
  • الاستفادة من الكوادر الطبية بين القطاع الصحي الحكومي والقطاع الخاص
  • تجديد التراخيص الطبية للمجمعات الطبية
  • مستحقات القطاع الصحي الخاص في الحالات املمحوله من قبل وزارة الصحه




d 15 يناير 2015

صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف يكرّم الدكتور سامي بن محمد الصقير

صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية يكرّم الدكتور سامي بن محمد الصقير كمؤسس للجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء خلال افتتاحه المؤتمر الدولي لمكافحة وباء السكري «هل نحن مستعدون» بالخبر



d 29 نوفمبر 2013

جائزة الدكتور سامي الصقير للبحث العلمي والتميز برعاية الجمعية السعودية لأمراض وجراحة الجلد في دورتها الثالثة لعام 2014

يسر الجمعية السعودية لأمراض وجراحة الجلد أن تعلن عن جائزة الدكتور سامي الصقير للبحث العلمي والتميز برعاية الجمعية السعودية لأمراض وجراحة الجلد بحسب الأقسام التالية:

أقسام الجائزة :
1. الفرع الأول "البحث العلمي" وقيمتها (25.000) ريال سعودي، خاصة بالبحوث المنفذة داخل المملكة العربية السعودية.
2. الفرع الثاني "البحث العلمي" وقيمتها (25.000) ريال سعودي، خاصة بالبحوث المنفذة داخل الوطن العربي.
3. الفرع الثالث "التميز" وقيمتها (30.000) ريال سعودي.
4. الفرع الرابع "البحث العلمي لفئة المتدربين" وقيمتها (20.000) ريال سعودي.

أهداف الجائزة:
1. الكشف عن المبدعين في تخصص الأمراض الجلدية.
2. تقديم الدعم للأطباء والمختصين بالأمراض الجلدية وحثهم على المشركة الفعالة في البحث العلمي.
3. تكريم المتميزين الذين أثروا ببحوثهم تخصص الأمراض الجلدية وساهموا بالعناية بصحة الجلد.
4. تنمية روح المنافسة في البحوث العلمية.
5. المساهمة الوطنية في تقديم الدراسات البحثية للأمراض المشهورة والأمراض المستوطنة في المملكة العربية السعودية ، وكذلك في الوطن العربي، وعرضها في أشهر المجلات العلمية والمؤتمرات الدولية.
6. دعم الأطباء والمختصين وحثهم على المشركة الفعالة في الندوات والمؤتمرات المحلية والعالمية بتقديم البحوث والدراسات.
7. المساهمة في خدمة المجتمع بما يخص صحة الجلد والعناية به.

وإننا بهذا نعلن لكافة الأخوة والزملاء الذين لديهم أبحاث في المجالات العلمية المذكورة أعلاه التقدم بأبحاثهم إلى العنوان الإلكتروني للجمعية السعودية لأمراض وجراحة الجلد ( info@ssdds.org ) مرفق معها السيرة الذاتية المحدثة ليتم إرسالها إلى اللجنة العلمية للجائزة. أما بالنسبة للمتقدمين لجائزة التميز فعليهم إرسال منجز التميز الخاص بهم مرفق معه السيرة الذاتية المحدثة إلى نفس البريد الالكتروني. علما بأن آخر موعد للتقديم هو يوم الأربعاء 31 ديسمبر 2014م.

وسوف يتم الإعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة خلال أعمال مؤتمر الجمعية السعودية لأمراض وجراحة الجلد القادم إن شاء الله.

داعين الله تعالى أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم، وفي ميزان حسنات كل الذين سعوا في إيجاده.

لمشاهدة تعميم الجائزة

d 18 مايو 2014

د. سعد الصقير عضو اللجنة الصحية في المنطقة الشرقية

يسرنا في مركز إليت ديرما كير الإعلان على إعتماد د. سعد الصقير في اللجنة الصحية من قبل الغرفة الشرقية والذي أعلن عنه في ١٢/٥/٢٠١٤ م و الموافق ١٣/٧/١٤٣٥ه . سيعقد الإجتماع الأول للجنة ظهر غدٍ بمشيئة الله تعالى في ١٩/٥/٢٠١٤ م في مقر مجلس الإدارة ، حيث سيتم إستعراض لائحة لجان الأعمال للدورة السابعة عشر لمجلس الإدارة و بعدها سيتم إنتخاب الرئيس و نائبه . إضافة إلى إقرار جدول مواعيد إجتماعات اللجنة لعام ٢٠١٤ وتحديد موعد لعقد اللقاء الموسع للقطاع . و سيقر الإجتماع تشكيل فريق عمل لإعداد خطة عمل اللجنة بعد الإطلاع على تقرير إنجازات اللجنة للدورة السادسة عشر.

d 7 أبريل 2014

#هويتك_تمثلك تستضيف الدكتور سعد الصقير

الهوية الإلكترونية للشخص هي النافذة الأساسية المعبرة عن الفرد . وتقوم وسائل التواصل الإجتماعي على الشبكات العنكبوتية بالإعتماد على الهويات الإلكترونية للأفراد أو المنشآات . ومن هذا المنطلق تأتي هذه الحملة لرفع الوعي حول تأثير الهوية الإلكترونية . تم استضافة الدكتور سعد الصقير كمتحدث ضمن مبادرة #هويتك_تمثلك ، لمشاهدة الفيديو إنقر هنا .

d 20 نوفمبر 2013

توزيع جوائز الدورة الأولى والثانية لجائزة الدكتور سامي الصقير للبحث العلمي والتميز

منحت الجمعية السعودية لأمراض وجراحة الجلد جائزة الدكتور سامي الصقير للبحث العلمي لعدد من الفائزين بالجائزة من الأطباء والطبيبات السعوديين والعرب .

أسماء الفائزين في الدورة الأولى

التميز: البحث العلمي: خدمة المجتمع: فئة المتدربين:
د. سعد المهيزع د. إقبال بخاري د. خالد باحمدان د. سلمان السعد
د. خالد هوساوي
د. خالد الغامدي
د. وفاء السعيد

أسماء الفائزين في الدورة الثانية:
التميز: البحث العلمي للسعوديين: البحث العلمي للوطن العربي:
د. محمد فطاني د. لولوة المبارك د. أسامة عباس من لبنان
د. رانية عبدالحي من مصر


المزيد من التفاصيل .. جائزة الدكتور سامي الصقير للبحث العلمي والتميز

d 20 نوفمبر 2013

ضمن رؤساء إحدى جلسات المؤتمر العالمي لأمراض وجراحة الجلد

الدكتور سعد بن سامي الصقير ضمن رؤساء إحدى جلسات المؤتمر العالمي الثالث عشر في طب الليزر والجراحة التجميلية بالرياض بالتعاون مع الجمعية الأمريكية لطب وجراحة الليزر والأكاديمية الأمريكية للجراحة التجميلية

d 19 نوفمبر 2013

اعلان جائزة الدكتور سامي الصقير للبحث العلمي والتميز في امراض الجلد بالسعودية

تعلن ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ لأمراض ﻭﺟﺮﺍﺣﺔ ﺍﻟﺠﻠﺪ اسماء الفائزين في ﺟﺎﺋﺰﺓ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺳﺎﻣﻲ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺼﻘﻴﺮ ﻟﻠﺒﺤﺚ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻭﺍﻟﺘﻤﻴﺰ، خلال مؤتمر الجمعية العالمي الثالث عشر في طب الليزر والجراحة التجميلية بالتعاون مع الجمعية الامريكية لطب وجراحة الليزر والاكاديمية الامريكية للجراحة التجميلية والاكاديمية العالمية للجراحة التجميلية بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات وفندق الانتركونتنتال بمدينة الرياض في 17 محرم الموافق 20 نوفمبر 2013م.


الخبر تايمز
الدمام

d 14 ، نوفمبر ، 2013

مشاركة الدكتور سامي الصقير في المؤتمر الإقليمي الأول لجمعيات السكر بدول مجلس التعاون الخليجي

جريدة الحياة

d 1 أكتوبر 2013

جائزة الدكتور سامي الصقير للبحث العلمي والتميز برعاية الجمعية السعودية لأمراض وجراحة الجلد في دورتها الثانية لعام 2013

يسر الجمعية السعودية لأمراض وجراحة الجلد أن تعلن عن فتح باب قبول الأوراق العلمية والبحوث ومنجزات التميز لجائزة الدكتور سامي الصقير للبحث العلمي والتميز برعاية الجمعية السعودية لأمراض وجراحة الجلد في فروعها الأربعة بقيمة 100,000 ريال سعودي:

فروع الجائزة :
1. الفرع الأول "البحث العلمي للباحثين السعوديين" وقيمتها (25.000) ريال سعودي، خاصة بالبحوث المقدمة من الباحثين السعوديين.
2. الفرع الثاني "البحث العلمي للباحثين في الوطن العربي" وقيمتها (25.000) ريال سعودي، خاصة بالبحوث المقدمة من الباحثين في الوطن العربي.
3. الفرع الثالث "التميز" وقيمتها (30.000) ريال سعودي.
4. الفرع الرابع "البحث العلمي لفئة المتدربين" وقيمتها (20.000) ريال سعودي.

أهداف الجائزة:
1. الكشف عن المبدعين والمتميزين في تخصص طب وجراحة الجلد.
2. تقديم الدعم للأطباء والمختصين بالأمراض الجلدية وحثهم على المشركة الفعالة في البحث العلمي.
3. تكريم المتميزين الذين أثروا ببحوثهم تخصص الأمراض الجلدية وساهموا بالعناية بصحة الجلد.
4. تنمية روح المنافسة في البحوث العلمية.
5. المساهمة الوطنية في تقديم الدراسات البحثية للأمراض الشائعة والأمراض المستوطنة في المملكة العربية السعودية، وكذلك في الوطن العربي ونشرها في أشهر المجلات العلمية والمؤتمرات الدولية.
6. دعم الأطباء والمختصين وحثهم على المشاركة الفعالة في الندوات والمؤتمرات المحلية والعالمية بتقديم البحوث والدراسات العلمية.
7. تكريم المتميزين في اتجاهات التخصص المختلفة البحثية منها، أو العلمية، أو التدريبية، أو المجتمعية.

وإننا بهذا نعلن لكافة الأخوة والزملاء الذين لديهم أبحاث في المجالات العلمية المذكورة أعلاه التقدم بأبحاثهم إلى العنوان البريدي للجمعية السعودية لأمراض وجراحة الجلد ( info@ssdds.org ) مرفق معها السيرة الذاتية المحدثة ليتم إرسالها إلى اللجنة العلمية للجائزة. أما بالنسبة للمتقدمين لجائزة التميز فعليهم إرسال منجز التميز الخاص بهم مرفق معه السيرة الذاتية المحدثة إلى نفس البريد الالكتروني. علما بأن آخر يوم للتقديم هو يوم الأحد 10 نوفمبر 2013م.

وسيتم الإعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة خلال الافتتاح الرسمي للمؤتمر العالمي الثالث عشر للجمعية السعودية لأمراض وجراحة الجلد والمختص في مجال "طب الليزر والجراحة التجميلية 2013" ، والذي سيعقد بمشيئة الله بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات وفندق الانتيركونتينينتال بمدينة الرياض خلال الفترة من 20 إلى 22 نوفمبر 2013م.

داعين الله تعالى أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم، وفي ميزان حسنات كل الذين سعوا في إيجاده.

لمشاهدة بروشور الخبر
لمشاهدة معايير الجائزة
لمشاهدة تعميم الجائزة

d 9 يوليو 2012

الجمعية السعودية لأمراض وجراحة الجلد تعلن عن اختيار الفائزين بجائزة الدكتور سامي الصقير

يسر الجمعية السعـودية لأمــراض وجــراحة الجلـد و اللجنة العلمية للجائزة أن تعلن عن تحديد أسماء الفــائزين بجــائزة الدكــتور ســامي الصقير للعامين 2012-2011 في فروعها التالية:
1 - البحث العلمي
2 - التميّــــــز
3 - خدمة المجتمع
4 - أبحاث المتدربين
وسيتم تقديم الجوائز للفائزين والإعلان عن أسمــائهم في مؤتـمــر الجمــعية العالمي الثالث عشـر والذي سيعقــد في مــدينة الريـــاض خــلال الفترة من 20 - 22 نوفمبر 2013 بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات .

لمشاهدة بروشور الخبر

d 9 يوليو 2012

الإعلان عن المؤتمر العالمي الثالث عشر للجمعية السعودية لأمراض وجراحة الجلد

يسر الجمعية السعودية لأمراض وجراحة الجلد أن تعلن عن إقامة المؤتمر العالمي الثالث عشر لأمراض وجراحة الجلد والمختص في مجال "طب الليزر والجراحة التجميلية

2013" LASER AND COSMETIC SURGERY 2013: Advanced International Conference

وذلك بالتعاون مع الجمعية الأمريكية لطب وجراحة الليزر ، والأكاديمية الأمريكية للجراحة التجميلية ، والاكاديمية العالمية للجراحة التجميلية والذي سيعقد بمشيئة الله بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بمدينة الرياض خلال الفترة من 20 إلى 22 نوفمبر 2013م. حيث يعتبر هذا التجمع والتعاون الدولي مع هيئات عالمية معتبرة ورائدة في هذا المجال فريدا من نوعه وينعكس على المستوى العلمي لهذا اللقاء العلمي الكبير. حيث سيتحدث في هذا اللقاء العلمي نخبة وأعلام عالميين في طب وجراحة الليزر والجراحة التجميلية من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وآسيا. وسيصاحب فعاليات المؤتمر ورش عمل ودورات تدريبية متقدمة ومتعددة في مجالات مختلفة في تطبيقات الليزر والجراحة التجميلية، تقدم من خلال نخبة من الخبراء العالميين في هذه المجالات.
بالإضافة إلى ندوات ولقاءات علمية تخصصية موازية. وبهذه المناسبة يسرنا دعوتكم للمشاركة في هذا المؤتمر العالمي واستثمار تواجد متحدثين عالميين رواد في هذا التخصص.

علما بأنه يمكنكم التسجيل مباشرة من خلال الموقع الرسمي للمؤتمر www.lcsurg.com أو من خلال رابط المؤتمر على موقع الجمعية www.ssdds.org. كما يمكن للراغبين في تقديم أوراق وملخصات علمية في المؤتمر زيارة القسم الخاص بذلك على موقع المؤتمر الرسمي وتقديم ذلك إلكترونيا، حتى يتسنى للجنة العلمية مراجعة و تقييم هذه الأوراق. علما بأن آخر موعد للتقديم 1 سبتمبر 2013م. كما يسرنا أن نرفق لكم الإعلان الخاص بالمؤتمر. وللمزيد من التفاصيل يمكن الحصول عليها من موقع المؤتمر www.lcsurg.com داعين الله العلي القدير أن يوفقنا جميعا للقيام بهذا المؤتمر على أحسن وجه لتحقيق الفائدة المرجوة لجميع أطباء أمراض وجراحة الجلد في المملكة العربية السعودية والوطن العربي. والله ولي التوفيق،،،،

لمشاهدة بروشور الخبر

d 10 أبريل 2013

الدكتور سعد الصقير طبيب العام لدى منظمة الطب التجميلي العالمية

صنف الدكتور سعد الصقير استشاري جلدية سعودي مختص بعلوم طب التجميل ومقاومة الشيخوخة بطبيب العام و أستاذ في تقنية الأندوبيل في المملكة العربية السعودية

إقرأ المزيد:
منظمة الطب التجميلي العالمية
جريدة عكاظ
جريدة الرياض
صحيفة بث الإلكترونية
بوابة تواصل
أخبار ياهو
سعودي غازيت

d 6 ديسمبر 2012

الأمير تركي بن محمد يفتتح جامع الصقير بالخبر

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد جامع "أنس الصقير" بحي الحزام الذهبي بالخبر بحضور مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ عبدالله اللحيدان ومدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية سابقاً الدكتور سامي الصقير. إقرأ المزيد..

d 19 نوفمبر 2012

الدكتور سعد الصقير : 25% من الرجال يصابون بالصلع في سن الثلاثين

ذكر الدكتور سعد الصقير استشاري الأمراض الجلدية والتجميل ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها أمس الأول في المؤتمر التاسع للأكاديمية الأمريكية لطب التجميل في ميامي – فلوريدا بعنوان (الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر، المستقبل الواعد لعلاج الصلع الوراثي) ، موضحاً أن درجات حساسية الشخص لهذه المشكلة مختلفة، ولكن عديداً منهم اليوم يطلبون التدخل الطبي للعلاج، الذي عادة ما يكون عن طريق الأدوية أو في الحالات الأشد عن طريق الجراحة زراعة الشعر .إقرأ المزيد..

d 21 أكتوبر 2012

الصقير: 60% من الحجاج يصابون بالأمراض المعدية خلال أداء المناسك

كشف استشاري الأمراض الجلدية الدكتور سعد بن سامي الصقير، أن 60% من الحجاج يصابون بالأمراض المعدية مثل السعال والأنفلونزا وأعراض البرد وضربات الشمس خلال تأديتهم المناسك، نتيجة الازدحام الشديد وافتراش بعضهم في الطرقات، كما أن معظم الحجاج يبيتون لياليهم وسط الحشود، حيث يصعب في هذه الأماكن توفير بيئة صحية ملائمة. إقرأ المزيد ..

d 15 أغسطس 2012

تفعيل تواجد مجموعة الصقير على الشبكة العنكبوتية

الوجود الإلكتروني على شبكة الإنترنت في وقتنا الحاضر هو جوهر مهم ، وليس هناك شركة ناجحة تتجاهل هذه الحقيقة. و بدءًا من ذلك، مجموعة الصقير تعلن بكل فخر إطلاقهم لموقعهم الإلكتروني على شبكة الإنترنت للعالم، كما نرحب بكم جميعا في اكتشاف الموقع وتعرفك علينا بشكل أكبر. تفضل، لا تتردد في إعطائنا أي ردود فعل داعمة فنحن نهدف إلى المضي قدما في المزيد من التحديثات.

d 20 فبراير 2012

"رواد" يستعرض قصة نجاح الدكتورة العنيزي في غرفة الشرقية

تستضيف غرفة الشرقية ممثلة بمجلس شابات الاعمال الدكتوره ليلى بنت داوود العنيزي صاحبة اول مجمع طبي في المنطقة ضمن برنامج (رواد) احد برامج المجلس وذلك الاثنين 20 فبراير 2012 في المقر الرئيسي بالدمام .

وتتحدث العنيزي خلال اللقاء الذي يعقد عند الساعة السادسه والنصف مساء عن بداياتها و نقطة التحول في مسيرتها العملية من المهنية إلى الاستثمار وقنوات الدعم التي حصلت عليها .

وتناقش العنيزي اهم أسباب ومقومات نجاح تجربتها وتاثير نسبة الخطر عليها بالاضافة الى البرتوكولات والقواعد المتعارف عليها في تنظيم المؤتمرات المتخصصة في الشأن الطبي والمشاكل الادارية في مجال طب التجميل عموما .

ويعد برنامج (رواد ) احد أهم برامج مجلس شابات الأعمال وهي (الديوانية، وتمكين، وأنا اقدر) ويستضيف البرنامج أصحاب وصاحبات تجارب ناجحة في قطاع الأعمال، لنقلها من الرواد أو الشخصيات الناجحة في مجال الإدارة والأعمال إلى شابات الأعمال وتوثيق هذه التجارب لتكون مرجعا لمن يريد الاستفادة منها.

d 20 ديسمبر 2011

مجموعة الصقير تتحد مع "الفريق الإفتراضي لتقنية المعلومات"

نظرًا لإعتراف مجموعة الصقير بقيمة وأهمية تقنية المعلومات في البقاء على مواكبة التطور العملي والإنتاجي. سعت مجموعة الصقير لتكوين شراكة استراتيجية مع واحدة من ألهم مقدمي خدمات تقنية المعلومات المتعددة للحصول على جميع خطى بنيتهم التحتية للتقنية من خلالهم. هذه الخطوة أعتبرت فريدة من نوعها لتغطية جميع احتياجات قطاعات مجموعة الصقير التقنية ابتداءً من التصاميم الرسومية البسيطة حتى تخصيص إدارة تدفق تكوين العمليات التقنية وإدارة المحتوى التقني.

مجموعة الصقير قامت بتوقيع شراكة استراتيجية مع خدمة "الفريق الإفتراضي لتقنية المعلومات" التابع لمؤسسة البرمجيات المتبكرة ليكونو مركزهم وشريكهم التقنية.

"الفريق الإفتراضي لتقنية المعلومات" هو كيان كامل مكرّس لخدمات تقنية المعلومات المتعددة قائمًا على فكرة تقديم خدمات عالية الجودة منوّطة بالكفائة الإقتصادية القصوى لتغطية جميع الاحتياجات التقنية للأعمال وخفض تكاليفهم التقنية والأهم من ذلك توفير جزء كبير من الوقت والجهد المبذول.

d 28 أكتوبر 2011

الإكتمال من تكوين هوية جائزة الدكتور سامي الصقير

الهوية البصرية و الموقع اللإلكتروني الخاصين بجائزة الدكتور سامي الصقير أصبحا جاهزين للإطلاق. بعد عصف ذهني واسع وعمل دؤوب في صياغة هوية جائزة الدكتور سامي الصقير بشكل مبهر تم وبحمد الله الإنتهاء من تكوين صورة جائزة الدكتور سامي الصقير وشكل شعارها وموقعها الخاص بها. والآن جائزة الدكتور سامي الصقير بهدف سامي من الدكتور سامي الصقير جاهزة لفتح أبوابها لاستقبال المشاركين.

d 22 يوليو 2011

الهوية البصرية لجائزة الدكتور سامي الصقير

قد باشرت مجموعة الصقير المرؤوسة بالدكتور سامي الصقير بإطلاق مبادرة "جائزة الدكتور سامي الصقير للبحث العلمي والتميز وخدمة المجتمع" ولهذا الحدث كان لا بد من تكوين الهوية الإعلامية الكاملة والشعار الخاص بهذه المبادرة والموقع الالكتروني الخاص بها. وبالتالي كان من الجدير بالذكر تعاملها مع مؤسسة البرمجيات المبتكرة لتقنية المعلومات لهذا الغرض.

وقد كانت هذه الجائزةً حلمًا طالما قد راود الدكتور سامي الصقير والذي منه أراد تشجيع الأطباء السعوديين للمشاركة وإبهار المؤتمرات العالمية، والبحوث العلمية لوضع الطبيب السعودي في منبر إعجاب على خريطة العالم.